مرحبا بكم في المنتدا

المشتري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المشتري

مُساهمة  Admin في الجمعة مايو 07, 2010 8:09 am

المشتري


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



المشتري أو البِرْجيسُ هو عملاق غازي وأضخم كوكب في المجموعة الشمسية، إذ تزيد كتلته عن ثلاثة أضعاف كتل الكواكب السبعة الأخرى مجتمعة. ويتألف معظمه من غازات وسوائل، أما نواته فهي صخرية وصغيرة. وحيث أن الغيوم الكثيفة في أعالي جو المشتري تعكس ضوء الشمس جيداً، فهو يُرى ناصع اللمعان في سماء الأرض ليلاً. إن المعلومات حاليًا عن المشتري تأتي بواسطة المسابير الفضائية التي عبر أربعة منها في سبعينيات القرن الماضي.
يبعد عن الشمس مسافة 5.203 وحدة فلكية، (778.3688 مليون كم) وهو الكوكب الخامس من حيث البعد عن الشمس و وثاني ألمع الكواكب ظاهرياً (بعد الزهرة). لديه 63 قمراً أكبرها هي: جانميد وكالستو وآيو وأوروبا، والتي اكتشفها غاليليو غاليلي عندما نظر إلى المشتري لأول مرة عبر التلسكوب. يتميز هذا الكوكب بشكله الهندسي الكروي المفلطح عند قطبيه و المنتفخ عند استوائه.
يدور المشتري في مدار إهليجي واسع حول الشمس، ويُتم دورة حولها مرة كل 12 عاماً (11.Cool بسبب بعده عنها. ويدور حول نفسه بسرعة، إذ تستغرق مدة دورانه حول نفسه 10 ساعات (9 ساعات و50 دقيقة). أما جوّه السميك فيسوده غاز الأمونيا بكثرة. وقد اكتشف وجود سحب كثيفة تصل سماكتها إلى 35 كم تغلق سطح المشتري، وهي على هيئة أحزمة رقيقة وعديدة توازي خط استوائه. وتتكون هذه الأحزمة من التربة والحجارة، ويُرجح أنها تكونت نتيجة لتفكك أحد أقماره الكثيرة التي تدور حوله. كما اكتشف وجود عاصفة كبيرة المساحة تتحرك على سطحه في حركة سريعة جداً على هيئة رياح مدمرة إذا ما قورنت بالرياح على سطح الأرض، وتبدو هذه العاصفة كبقعة كبيرة يتراوح لونها بين الأحمر والأصفر والبني.

Admin
Admin

المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yassineov02.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى